لطلب خدمة الاعلانات النصية والبنرية في الموقع من هنا


” نتشرف بخدمتك

خبرتنا الاساسية تكمن في توصيل العلامة التجارية لأعمالك من خلال الفرص العظيمة التي يتيحها الويب ،نقوم بتعزيز موقعك الالكتروني في عملية متكاملة لتجعل تواجدك بين المنافسين قوي وواضح . مجموعة الويب السابع للدعم الفني وتطوير الموقع  تهدف للأناقة والبساطة والوضوح، مع التركيز على تحسين تجربة المستخدم لما نصنعه لك من دعم .

التفاصيل ...


كل ما تود معرفته عن بطاقات AMD Radeon R-200 Series الجديده

Top-AMD-R-200-series

 أخيراً وبعد طول إنتظار أعلنت AMD عن جيلها الجديد من البطاقات الرسومية R-200 Series ، كان ذلك بمؤتمر AMD GPU ’14 الذي عقد بجزيرة Hawaii ، وبالرغم من أن التوقعات كانت عن نية الشركة بتقديم بطاقة واحدة فقط هي R2-290X، إلا أن الكشف عن السلسلة الجديدة بدأ بخمس بطاقات دفعة واحدة، بالإضافة إلى تقنيات جديدة كتقنات True Audio و Mantle الخاصة بالمطورين.

ولكن تبقى هناك العديد من التساؤلات لدى الكثيرين، فهناك من لم يتابع أحداث هذا المؤتمر ولا يزال يتساءل عن أهم ما ورد به وعن مواصفات ومميزات البطاقات الجديدة، وهناك من تابع فعلاً لكن لم يتمكن من تصنيف البطاقات بشكل جيد وأن يرسم الأدآء المتوقع من كل بطاقة، خاصة إذا أراد أن يقارنها ببطاقات الجيل السابق وأيضاً في حال وضع بطاقات Nvidia GTX700 في الحسبان، فهل فعلاً ستتمكن بطاقات AMD R-200 Series من الإطاحة بجيل Nvidia الأخير؟ وماذ عن التقنيات التي صدرت بمؤتمر GPU14؟ هل حقاً ستقدم الجديد لهذا الجيل من البطاقات؟

سنحاول في هذا المقال تكوين فكرة كاملة عن أهم تقنيات ومميزات بطاقات AMD الجديدة، مع وضع توقعاتنا بشأن أدآء هذه البطاقات والفئات الموجهة إليها وسنختم ذلك بعرض لقائمة ألعاب Gaming Evolved التي ستستفيد بشكل كبير من تقنيات بطاقات AMD R-200Series.

جيل جديد وبطاقات جديدة…والتسمية أيضاً جديدة:

أحد أهم متغيرات هذا الجيل من البطاقات هو طريقة التسمية المتبعة، وأردت في البداية توضيح هذا الأمر حتى يكون من السهل التعرف على فئة البطاقة التي تنتمي إليها بمجرد قراءة الإسم الرمزي الخاص بها، هذا الأمر غالباً ما كان يستطيع فعله أي مخضرم مع بطاقات AMD، ولكن الأن ربما سيحتاج الأمر إلى إعادة التوضيح من جديد، وإن توحدت في هذه التسمية ايضأً الفكرة العامة المتبعة لذلك.

فأولاً كما بالأجيال السابقة فبطاقات AMD ستنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية هي R9, R7, R5.

فئة R9: ستكون لطباقات الفئة العليا ولكن الجديد هنا هو أنها ستمثل بالمقارنة مع الجيل السابق جميع بطاقات HD 7900 و HD 7800 بالإضافة إلى البطاقات هائلة الأدآء والتي ستكون في مستوى بطاقات Titan و GTX780.

فئة R7: هي الفئات التي تمثل الطبقة المتوسطة والتي تمثلت في الجيل السابق ببطاقات HD 7700.

فئة R5: هذه الفئة هي أقل فئات هذا الجيل وأكثرها إنخفاضاً في الأدآء، وفي الحقيقة فإن هذه الفئة كانت قد أعدمتها AMD تقريباً مع جيل HD 7000، فإذا أردنا أن نخرج لهذه البطاقات نظيراً من أجيال AMD السابقة فربما ستماثل في الأدآء بطاقات مثل HD 6670 و HD 6550، وهذه مجرد تخمينات ولا تأكيدات حول ذلك الأمر إلى الأن، خصوصاً وأنه لم تصدر من AMD بعد أي بطاقة ضمن فئة R5.

بعد تصنيف الفئات نكون قد إنتهينا من نحديد النصف الأول لأسماء البطاقات، أما النصف الثاني فسيتكون من ثلاثة أرقام وهي ما سيتم ترجمتها على خطوتين
الخطوة الأولى هي تحديد الجيل الخاص بهذه البطاقات، وهو ما يعبر عنه الرقم الأول وفي حالتنا هذه فإن هذا الجيل هو 2xx، حيث ستبدأ الأرقام الثلاثة لأي بطاقة بالرقم 2، وبالطبع في حال وصول الجيل القادم فسيزداد هذا الرقم بمقدار واحد ليكون الجيل القادم هو 3xx، وسنظل على ذلك إلى أن تقرر AMD تغيير طريقة التسمية من جديد.

الخطوة الثانية هي تحديد للبطاقة نفسها وذلك عن طريق الرقمين الأخيرين وأحيناً ستتبع هذه الأرقام حرف “X”، وبالنظر إلى البطاقات التي صدرت حالياً من هذا الجيل نجد أن الأرقام الأخيرة لهذه البطاقات هي 90X, 80X, 70X, 60X, 50.
إذاً فأغلب ما أصدرته AMD حالياً إنتهى بحرف “X”، وحرف “X” في نهاية إسم البطاقة يدل على أنها ستأتي بمواصفات أعلى عن البطاقة العادية (بدونX) ولكنها سستشابه من حيث المعالج الرسومي بالبطاقة.

وكمثال على ذلك فبطاقة R9-290X ستأتي بنواة Hawaii الجديدة، وهي نفسها النواة الرسومية الموجودة ببطاقة R9-290 ولكن بمواصفات وإمكانيات معالجة أقل.

هل إكتملت الصورة الأن؟ إذا لدينا ثلاث خطوات لتسمية أي بطاقة AMD الأولى هي للفئة والثانية للجيل والأخيرة لإسم البطاقة نفسها.

ولكن بإعادة النظر في الأمر وجدت أنه بهذه الطريقة في التسمية لم يكن هناك داعي على الإطلاق للفصل بين البطاقات بفئات R9, R7, R5، فالأرقام الأخيرة لأي بطاقة لا تتماثل مع بطاقة أخرى، وبالتالي يمكن مباشرة الإستدلال على نوع وفئة هذه البطاقة من خلال الأرقام الأخيرة فقط، وكمثال على ما أقصده هو أنني لا أجد فارق بين تسمية البطاقة ب R9-290X أو أن أسميها مباشرة ب R-290X. فالرمز “290X” لا يتكرر مع أي بطاقة أخرى من فئة مختلفة، وكذلك الأمر مع جميع البطاقات التي صدرت حتى الأن.

هذا بخصوص تسمية البطاقات، ولكن طريقة التسيمة مهما إختلفت لن تضيف للبطاقات أي جديد لذلك دعونا ننتقل إلى الأجزاء الهامة من هذا المقال لنعرف الإختلاف الحقيقي بين الجيل السابق وجيل بطاقات R-200.

معمارية GCN….ما الجديد هذه المرة:

 

معمارية GCN هي نفسها التي تعاملنا معها في بطاقات HD 7000، وفي الحقيقة كانت بالفعل نقلة ثورية وخلقت تطوراً ملحوظا عن معمارية VLIW التي كانت تعمل عليها بطاقات HD 6000، وكانت أهم مميزات هذه المعمارية كونها أول معمارية تأتي بدقة تصنيع 28nm كما وفرت تقنيات كثيرة إهتمت بترشيد إستهلاك الطاقة للبطاقات الرسومية كتقنية Zero Core Tehnology وأيضاً تقنية Power Tune Technology التي تعمل على رفع أدآء المعالج الرسومي أتوماتيكياً في حال إحتاجت البطاقة إلى دفعة في الأدآء.

كل هذا كان رائعاً، وها نحن أمام بطاقات R-200 Series والتي تحمل أيضاً ذات المعمارية بداخلها، فما الجديد إذاً؟


في الحقيقة لم نجد أن معمارية GCN تطورت بشكل كبير مع بطاقات R-200، سنجد فقط ميزيتين إضافيتين عن الجيل السابق، الميزة الأولى هي أنها ستكون أول معمارية تدعم وبشكل كامل رسوميات DirectX 11.2، وهي إضافة جيدة حقاً.  أما الميزة الثانية فهي تحسين إضافي في كقاءة تشغيل البطاقات وتحسين إستهلاك الطاقة بشكل عام.

ولكن بالرغم من هذا التطور البسيط تمكنت AMD بإستخدام معمارية GCN مع بطاقات R-200 وتحديدأً مع بطاقات R9-290 Series من تحقيق عدة نتائج قياسية.

فأولاً تمكنت من تحقيق نتيجة معالجة 5TFLOPs وبزيادة 1TFLOPs عن أعتى بطاقاتها سابقاً HD 7970 GHz Edition، وهذه النتيجة لم تحققها بطاقة رسومية أحادية النواة من قبلل، وهو ما يبشر بقوة معالجة هائلة لهذه البطاقات.

بالإضافة إلى تحقيق البطاقات لمعدل نقل وصل إلى 300GB/s للذاكرة، وهو أيضاً معدل ضغم سيسمح بعرض المئات من المؤثرات البصرية المعقدة على دقات عرض 4K بسلاسة تامة.

البطاقة أيضاً تمكنت من تحقيق رقم مدهش في عمليات معالجة المجسمات ثلاثية الأبعاد أو ما يعرف ب Rendering وحققت نتيجة 4Bilion Tiiangle/s،

 كل ذلك يثبت أن AMD تمكنت من الذهاب بعيداً مع بطاقات R-200، وإستطاعت الإستفادة من قوة معمارية GCN الهائلة في مجال المعالجة الحوسبية والتي تفوقت بشكل كبير على معمارياتها السابقة وحتى على معمارية Kepler الخاصة ببطاقات Nvidia، وهذا الأمر جعل تفكير AMD ينصب نحو تحقيق هف أخر مع هذا الجيل من البطاقات، وهو إتاحة الدعم الكامل للعب على دقات عرض Ultra HD…..وهي العنوان القادم في مقالنا.

مستقبل اللعب على دقة Ultra HD مع بطاقات R-200 Series:

مع هذه القوة الكبيرة لبطقات R-200 ركزت AMD هذه المرة على تقديم الدعم الكامل للعب على دقات Ultra HD أو ما تعرف رمزياً ب 4K وهي بالمناسبة 4 أضعاف دقة اللعب الأشهر حالياً 1080.

بالتأكيد تشغيل البطاقات على دقة مثل هذه ليس بالأمر الجديد، ولكن مع بدء شركات تصنيع الشاشات في تقديم شاشات عرض تتيح التشيغل على دقة 4K، فكرت حينها AMD في العمل على هذه الخطوة بتقديم بطاقات يمكنها التعامل مع هذا الأمر بشكل أفضل، ومعالجة أي مشاكل كانت تحدث سابقاً خصوصاً في حال الإستعانة بأكثر من شاشة عرض وتفعيل دقة 4K بإستخدام تقنية Eyefinity.

ولذلك قامت AMD أيضاً بتطوير برنامج القيادة الخاص ببطاقاتها AMD Catalyst driver ليعمل على ضبط الصورة المعروضة أتوماتيكياً على الشاشاات التي توفر هذه الدقة أو حتى في حال إستخدام أكثر من شاشة بتقنية Eyefinity ، وهو ما كنا نعاني منه سابقاً بسبب محاولة ضبط الصور المعروضة بشكل يدوي.

TrueAudio إحدى إبداعات AMD الجديدة والحصرية لبطاقات R-200:

لعل هذه تعد بالفعل إحدى أبرز التقنيات التي ستوفرها بطاقات R-200 Series الجديدة من AMD، التقنية ستقدم حلول أكبر وأوسع لمبرمجي الألعاب وزيادة قدراتهم على معالجة الأصوات باللعبة وتقديم تجربة مختلفة عن السابق، وأكد Raja Koduri أحد المطويرن لبطاقات R-200 بأن تقنية True Audio ستحدث ثورة في مجال الصوتيات للألعاب، وأنه قريباً سنرى ما يمكن لمطوري الألعاب صنعه بإستخدام هذه التقنية.

التقنية ستسمح بزيادة كبيرة في عدد القنوات الصوتية وسماع مئات الأصوات في وقت واحد بالألعاب، مما يعني قدرة المطورين على زيادة تفاصيل المؤثرات الصوتية بالألعاب بشكل رهيب يجعلك تعيش تجربة واقعية بالفعل. خصوصاً الألعاب التي تعتمد على البيئات المفتوحة، قد تتمكن الأن من سماع كل شيء تقريباً،، حركة السيارات وأصوات الناس بالطرقات وأصوات الرياح وأصوات الحيوانات من حولك، أصوات بيئة كاملة محيطة بك…هذا الأمر بالتأكيد سينقل لك تجربة مختلفة كلياً عن السابق.

أما الميزة الثانية هي أن تقنية True Audio ستسمح أيضاً بتجربة أنظمة الصوت المحيطي Surround Audio على أي نوع من مخارج الصوت الحالية حتى سماعات Stereo ولم يعد يشترط إمتلاك أنظمة الصوت المحيطية 5.1Channel أو 7.1Channel، حيث تمكن المطورون من دمج القنوات الصوتية على عدة مراحل وتمكنوا من عرض مقاطع ناشئة عن 24 قناة صوتية لتعمل على أنظمة Stereo التي تستخدم قناتين صوتيتين فقط.

هذا الأمر سيتيح لمن يمتلك سماعات Headset عادية من الإستمتاع بتجربة سمعية رائعة للألعاب القائمة على هذه التقنية، وهذه الألعاب بدأت بالفعل في الظهور كألعاب Thife و Lichdom والتي ستدعم تقنية True Audio الجديدة من AMD.

ولكن تقنية True Audio في الحقيقة لن تتوافر في جميع بطاقات هذا الجيل، وستكون ثلاث بطاقات فقط في الوقت الحالي هي التي لديها القدرة على تفعيل التقنية وهي بطاقات R9-290X و R9-290 و R7-260X

هذا الإستثناء لباقي بطاقات الجيل وحصر التقنية على ثلاث بطاقات فقط بادر إلى ذهني الإستنتاج بأن الثلاث البطاقات الداعمة للتقنية هي الوحيدة القادمة بمعالجات رسومية جديدة كلياً وليست إعتماداً على معالجات الجيل السابق، ومع التأكيد على أن بطاقتي R9-290X و R9-290 تأتيان بمعالج Hawaii ، فإن المحير الأن هو تحديد المعالج الرسومي الخاص ببطاقة R7-260X والذي غالباً سيكون بمعالج Curacao ومصادر أخرى تقول أنه معالج Bonair الذي تواجد سابقاً ببطاقة HD 7790.

يبدو أنه سيكون علينا الإنتظار لفترة أطول لمعرفة سبب حصر التقنية على هذه البطاقات فقط، خصوصاً وأن إحدى هذه البطاقات R7-260Xهي من الفئة المتوسطة..!!

Mantle…دعم جديد لمطوري الألعاب من AMD:

لن يتعلق الأمر هذه المرة بالاعبين بشكل مباشر، بل سنتوجه بشكل أساسي إلى مطوري الألعاب أنفسهم، وبطبيعة الحال فإن الإستفادة أيضاً ستعود على اللاعبين في النهاية طالما أن مخرجات المطورين من الألعاب ستتأثر مع هذه الإضافة الجديدة من AMD

Mantle  بإختصار هي واجهة برمجية API خاصة بمبرمجي ومطوري الألعاب، ولكنها ستحقق مزايا عديدة عن أي واجهات برمجية أستخدمت سابقاً، وبالرغم من عدم ذكر AMD للكثير من التفاصيل حول هذا الشأن، إلا أنها قامت بعرض أهم ما ستوفره هذه المكتبة البرمجية الجديدية.

فأولاً سيتمكن المطورون من الإستفادة من قدرات قطع الهاردوير بشكل أفضل خصوصاً قدرات المعالج الرسومي للبطاقات، وبحسب ذكر AMD فإن Mantle سيتمكن من توجيه الأوامر البرمجية أسرع ب9 مرات عن الواجهات البرمجية الأخرى، وهو فارق ضخم.

أما ثانياً فهو أهم مميزات Mantle بالتأكيد، حيث سيتمكن المطورون من إستخدام أوامر Mantle البرمجية مع جميع المنصات المتاحة حالياً والتي تستخدم بطاقات رسومية بمعمارية GCN….جميع المنصات، وهذا يعني أنها ستتعامل مع أجهزة الحاسب المدعمة ببطاقات AMD بمعمارية GCN، شاملة بطاقات هذا الجيل والجيل السابق HD 7000، بالإضافة إلى منصات PS4 و XBOX One والتي تعمل أيضاً بمعالجات رسومية بمعمارية GCN. وبهذا تكون Mantle هي أول واجهة برمجية تدعم الثلاث منصات معاً في وقت واحد.

هذه الميزة الأخيرة ستتيح لمطوري الألعاب مرونة أكبر في المستقبل وستجذبهم بشكل كبير نحو إستخدام Mantle، فلم تعد هناك المعاناة الخاصة بتطوير الألعاب بلغة برمجية مختلفة لكل من أجهزة الكونسول وأجهزة الحاسب، الأن أصبحت هناك لغة موحدة يمكن العمل عليها لإصدار الألعاب على المنصات الثلاث. حركة ذكية فعلاً من AMD خصوصاً بعد إعلان سيطرتها على 100% من سوق منصات الألعاب.

وكأول بداية للتجربة العملية كشفت AMD أن العبة المنتظرة Battlefield 4 والقائمة على محرك The Frostbite 3 أستخدمت بالفعل مكتبة الأوامر البرمجية Mantle، وسيتمكن اللاعبون من تشغيل اللعبة على أي بطاقات بمعمارية GCN دو الإحتياج إلى مكتبة برمجيات DirectX الخاصة بMicrosoft.

ولكن لازالت عدة تساؤات تدور حول Mantle لم نجد الإجابة عليها خلال هذا الإستعراض البسيط، فمثلاً..عرفنا الآن أن Mantle سيعمل على  أي بطاقات رسومية بمعمارية GCN، فهل هذا في الوقت نفسه تأكيد على عجز الأنوية الرسومية الأخرى عن التعامل معه؟ تحديداً بطاقات Nvidia. وإذا وضعنا هذا الإفتراض فربما نرى إذاً حصريات حقيقية لAMD في المستقبل، كقدرة البطاقات بمعمارية GCN على تشغيل بعض التقنيات بالألعاب ومعالجتها دون غيرها من البطاقات الأخرى، كحال خاصية PhysX ببطاقات Nvidia.

ولكن يظل ما ذكرناه الأن مجرد إفتراض، ولا تأكيدات حول هذا الأمر من AMD، وربما علينا الإنتظار حتى ميعاد الإعلان الكبير لMantle بشهر نوفمبر القادم لنرى قدراته بالكامل.

بطاقات Radeon R-200 Series الجديدة:

هل سئمت من كل هذا الحديث عن التقنيات والمميزات، لنبدأ إذا إستعراض ما تم إصداره من بطاقات R-200 Series.

بطاقة Radeon R7 250:

بدأت AMD خط منتجاتها من الجيل الجديد لبطاقاتها الرسومية بتلك البطاقة و هي أقل بطاقات Radeon R-200 أداء حتى الآن و لكن بالطبع بسعر في متناول أيدي الجميع تقريباً و تؤدي الغرض المطلوب، فهذه البطاقة كما وضحت الشركة أحرزت معدل نقاط يبلغ 2000 نقطة على برنامج 3DMark Firestrike-Performance Test و هو رقم جيد بالنسبة لبطاقة كهذه لا يتعدى ثمنها حاجز المئة دولار أمريكي 99$ و تعتبر البديل الأمثل لبطاقات HD 7750 و HD 7730 أما بالنسبة لبطاقات Nvidia فهذه البطاقة تنافس بطاقة GTX 650 و يمكن أن تتعداها، و أذكر مرة أخرى أن هذه البطاقة R7 250 هي أقل البطاقات السابقة ثمناً و تعطي نفس الأداء تقريباً.

250 birdseye

250 Flat

بطاقة Radeon R7 260X:

 و هي ثاني بطاقة من حيث الأداء و يبدأ سعرها من 139$ أي أنها من نفس فئة بطاقة HD 7790 و تؤدي أداء أعلى نسبياً إلى جانب أنها منافسة قويية جداً لبطاقة Nvidia GTX 650 Ti Boost و بسعر أقل بما يقارب 20$ و هذا في حد ذاته ميزة كبيرة في سوق البطاقات الرسومية، يذكر أيضاً أن الشركة أوضحت أن اداء البطاقة في اختبار 3DMark Firestrike قارب حاجز 4000 نقطة.

AMDRad R7 260X 1DVI Birdseye RGB 24in1

 بطاقة R9 270X:

 مع هذه البطاقة بدأنا في الدخول إلى المستويات الاحترافية في الأداء فهذه البطاقة و ما سيأتي بعدها من البطاقات الرسومية موجهة إلى المستخدمين من أعلى الفئة المتوسطة إلى الفئات الاحترافية التي تسعى إلى الأداء الفائق و هذه البطاقة هي البداية إلى هذا الأداء فبسعر يبلغ 200$ و أداء مشابه لأداء بطاقات HD 7870 تعتبر هذه البطاقة هي الحصان الأسود لبطاقات AMD الجديدة و قد تكون اختيار شريحة عريضة من المستخدمين. يقابل هذه البطاقة في الأداء بطاقة Nvidia GTX 660 Ti و لكن بفارق سعر يصل إلى 50$ تعتبر بطاقة Radeon R9 270X هي الاختيار الأمثل خصوصاً و أنها تدعم تقنية TrueAudio التي ذكرناها سالفاً.

AMDRad R9 270X Birdseye RGB 24in3

AMDRad R9 270X FlatAngle RGB 24in2

AMDRad R9 270X StraightOn RGB 24in1

بطاقة Radeon R9 280X:

و هي تعتبر نسخة طبق الأصل من بطاقات AMD HD 7970 GHz Edition طبقاً لمعالجها الرسومي Tahiti XT، لكن هناك بعض التحسينات التي أضيفت إلى هذه البطاقة لم تؤكدها AMD بعد قد تكون مثلاً في رفع تردد المعالج أو تردد الذاكرة سيتكشف لنا ذلك فيما بعد، المهم في هذه البطاقة أنها يتأتي بثمن أقل من بطاقات HD 7970 وقت صدورها بفارق كبير فسعر هذ البطاقة يبدأ من 300$ تقريباً و قد يزيد عن ذلك بحسب الشركات المصنعة كشركة Gigabyte او MSI لكن يعتبر في النهاية سعر مميز جداً لبطاقة كهذه.

AMDRad R9 280XStraightOn RGB 24in

بطاقة Radeon R9 290X:

الآن مع قائد هذا الجيل الجديد من بطاقات AMD الرسومية بطاقة Radeon R9 290X أقوى و أعتى هذ البطاقات على الإطلاق و أكثر بطاقة أثارت جدلاً في أوساط المستخدمين، فمع أداء افضل من أداء بطاقة Nvidia GTX 780 و قد يكون أفضل أيضاً من بطاقة GTX TITAN و المفاجأة هنا بسعر أقل من البطاقتين (صدق أو لا تصدق) حيث يبدأ من 599$ أي أقل بفارق 400$ عن بطاقة GTX TITAN و بفارق 50$ تقريباً عن بطاقة GTX 780، هذه البطاقة ستغير سوق البطاقات الرسومية لصالح شركة AMD بالتأكيد و ستهز عرش Nvidia التي تربعت عليه لمدة طويلة لكن لم تظهر خصائص رسمية من الشركة بعد لههذ البطاقة و لكن تقريباً الجميع يعرفها من خلال التسريبات التي انتشرت على صفحات الإنترنت.

AMDRad R9 290X Birdseye RGB 24in

إلى هنا تنتهي ما أعلنت عنه AMD رسمياً حتى اللحظة عن بطاقاتها الرسومية للجيل الجديد، وبالتأكيد لا تزال هناك بطاقات أخرى ينتظر الإعلان عنها مستقبلاً.

قائمة ألعاب Gaming Evolved القادمة:

Gaming  Evolved هو مصطلح معروف لجميع عشاق AMD، ولكن نظراً لإحتمالية تواجد المستجدين فهي عبارة عن فئة الألعاب التي يتم تطويرها إعتماداً على معالجات AMD الرسومية، لذلك فهي غالباً ما تقدم أدآءاً أفضل مع بطاقات AMD دون غيرها. كذلك تستفيد هذه الألعاب أحيناً من تقنيات ومؤثرات AMD الخاصة كتقنيات TressFX و True Audio، وأخيراً تدخل هذه الفئة من ألعاب عروض Never Settle من AMD والتي تتيح لك الحصول على نسخة مجانية من إحدى هذه الألعاب مقابل شراءك لإحدى بطاقات AMD.

وفي أحداث مؤتمر GPU ’14 تم إلى جوار عرض البطاقات إستعراض أهم الألعاب القادمة تحت مظلة Gaming Eolved، وعلى رأسها اللعبة المنتظرة بشدة Battlefield 4 وأيضاً لعبة Thife التي ستقدم دعماً كاملاً لتقنية True Audio الجديدة. وإليكم الأن أهم ألعاب Gaming Evolved القادمة:

Battlefield 4:

بالتأكيد تعد إحدى أكثر الالعاب المنتظر صدورها، ولقد نالت تركيزاً شديداً بعد المستوى المبهر الذي أظهرته من رسوميات ومؤثرات وطريقة لعب، خصوصاً فيما يتعلق بجانب طور الOnline باللعبة.

اللعبة سيصدر منها نسخة Beta مع بداية شهر أكتوبر وسيتم إصدار النسخة الكاملة في29 من نفس الشهر، وهي أول لعبة ستستفيد من برمجية Mantle. وكعرض خاص قامت AMD بالإعلان عن نسخة فريدة من بطاقات R9-290X خاص بلعبة Battlefield 4 وهو يعكس بالتأكيد مدى الإهتمام الكبير بهذه الاسطورة القادمة.

RUBY:

 

لعبة تدور أحداثها في المستقبل، تحديداً في عام 2063، وبطلة اللعبة هي Ruby.  اللعبة كانت قد صدرت سابقاً منذ 10 سنوات مضت وتم إعادة إحيائها من جديد من خلال إستديوهات ILLFONIC وبإستخدام المحرك الشهير CryEngin 3 الذي إستخدم قبلاً مع لعبة Crysis 3. هذه المرة اللعبة ستأتي بالعديد من التطورات أولها دعم تقنية TessFX الخاصة بتحسين فزيائية الشعر والتي شاهدنا تأثيراها سابقاً مع لعبة Tomb Rider 2013 ويمكن التعرف على التقنية بشكل أفضل من خلال هذا المقال.

وبالإضافة إلى ذلك فاللعبة ستأتي بدعمعها ل17 من مؤثرات DirectX 11.

Star Citizen:

هذه اللعبة نالت إستعراضاً طويلاً بمؤتمر GPU ’14، وستتحكم بقائد سفن فضائية، وسيمكنك قيادة العديد من السفن الفضائية مختلفة الأحجام والأشكال ولكل منها مميزاتها الخاصة وطابعها الخاص، يمكنك التعديل على كل مركبة والتحسين من قدراتها.

اللعبة ستدعم كل من تقنيتي TressFX و True Audio وجميع مؤثرات DirectX 11.1.

LICHDOM:

أبسط وصف لهذه اللعبة هي “عالم من السحر”، اللعبة ستعتمد في كل شيء على قدراتك السحرية وإلقاء التعوايذ على أعدائك سواء أكان ذلك بغرض الهجوم أو الدفاع، لا اسلحة لا بنادق لا سيوف…فقط ستعتمد على يديك الإثنتين وخبراتك في الإطلاق والتعامل مع أنواع السحر المختلفة. وستدعم هذه اللعبة أيضاً تقنية True Audio من AMD وهو ما قد يخلق جواً ممتعاً بالفعل في حال إضافة مؤثرات صوتية قوية تليق بهذا العالم السحري بالكامل.

Thife:

إحدى الألعاب المنتظرة بشدة أيضاً خصوصاً لعشاق الأجزاء الأولى منها، وفي هذا الجزء سنجد إختلافاً في طريقة اللعب، ستأخذ مساحة أكبر وحرية أكبر في الحركة، كما ستعطيك اللعبة الفرصة لتختار طريقتك الخاصة في إنهاء المهمات، كما أن الاصوات بهذا الجزء سيكون له دور كبير وهو ما جعل إستديوهات EIDOS تستعين بتقنية AMD العصرية True Audio، فاللص المحترف سيتوجب عليه الإستماع للأصوات بشكل جيد وهو ما ستوفره تقنية True Audio بكل تأكيد.

Murderd Soul Suspect: 

 لم يذكر تفاصيل كثيرة عن هذه اللعبة، ولكنها ستصنف ضمن ألعاب الغموض وحل القضايا الصعبة، وغالباً قد تحمل نفس الفكرة القائمة عليها لعبة LA Noire الشهيرة. وهذه اللعبة كذلك ستدخل ضمن قائمة الألعاب الداعمة لتقنية True Audio الجديدة

إلى هنا نكون قد أوضحنا أغلب ما تم الإفصاح عنه حتى اللحظة فيما يتعلق بجيل بطاقات AMD الجديد R-200 Series، والذي يبدو مبشراً بالفعل وربما يحمل الكثير من المفاجآت بالمستقبل. البطاقات أيضاً وضعت المنافس Nvidia في موقف لا يحسد عليه ووجهت له ضربة موجعة بالتأكيد، فالتسريبات الأولية لأدآء بطاقة R9-290X توضح تفوق ملحوظ على بطاقة Titan ومع ذلك نجد أن سعر البطاقة 600$ فقط مقارنة ب1000$ لبطاقة  Titan..!!. فارق 400$ هو فارق ضخم وعلى Nvidia أن تراجع حساباتها من جديد، خصوصاً وأن البطاقة الأفرب لهذا السعر هي بطاقة GTX 780 والتي تأتي أيضاً بفارق 50$ أعلى عن وحش AMD الجديد R9-290X. كل هذا بالإضافة إلى الأسعار الممتازة لباقي بطاقات هذا الجيل.

بإختصار شديد AMD الأن بعد إطلاقها لهذه البطاقات ولهذه التقنيات الحصرية ترمي الكرة بملعب Nvidia والتي عليها إتخاذ الخطوة القادمة بأسرع ما يمكن قبل نزول بطاقات AMD رسمياً إلى المستهلكين، وغالباً ستكون الخطوة هي تخفيضات كبيرة ببطاقة Titan وبطاقات GTX 700. إلى جانب ذلك ربما نرى رداً في صورة بطاقات جديدة، كبطاقة Titan Ultra والتي أشيع أنها قادمة بالطريق وكذلك بطاقة الفئة المتوسطة GTX 750Ti.

أرجو أن يكون المقال قد إستطاع توصيل الفكرة الكاملة لبطاقات AMD الجديدة، ولم يعد يتبقى الأن سوى تجربة هذه البطاقت بشكل عملي ورؤية النتائج بأنفسنا وهو ما قد نراه معاً ضمن مراجعات عرب هاردوير قريباً.

في النهاية نود ان نشكر AMD على دعوة فريق عرب هاردوير لحضور فعاليات الإطلاق في جزيرة هاواي ، ونعد زوار عرب هاردوير الكرام بأن منتجات الجيل الجديد من AMD  ستكون متوفرة يوم إطلاق البطاقات رسمياً من شركة Gigabyte على متجر عرب هاردوير وهذه المره بأسعار تنافسية جداً وعروض خاصة! فانتظرونا.

اقرأ ايضاً قد يعجبك

اترك تعليقا