لطلب خدمة الاعلانات النصية والبنرية في الموقع من هنا


” نتشرف بخدمتك

خبرتنا الاساسية تكمن في توصيل العلامة التجارية لأعمالك من خلال الفرص العظيمة التي يتيحها الويب ،نقوم بتعزيز موقعك الالكتروني في عملية متكاملة لتجعل تواجدك بين المنافسين قوي وواضح . مجموعة الويب السابع للدعم الفني وتطوير الموقع  تهدف للأناقة والبساطة والوضوح، مع التركيز على تحسين تجربة المستخدم لما نصنعه لك من دعم .

التفاصيل ...


الدرس الاول : مقدمة ومتطلبات دورة لغة البرمجة php

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

setup01
السادة أعضاء الويب السابع
نبتدئ باذن الرحمن دورة ترايدنت المفتوحة فى لغة PHP لعام 2013

سنقوم باذن الله فى اعطاء الدوره فى اللغه ابتداء من الصفر حتى الاحتراف باذن الله فىPHP5
الدرس الأول بعنوان : مقدمة الى لغة البى اتش بى والمتطلبات أساسيه بالدوره
مقدمه الى لغة بى اتش بى
لغة البى اتش بى هى لغه ابتكرها ريسموس ليردورف عام 1994 وابتكرها خصيصا لبناء المواقع الديناميكيه والتفاعليه وقام بكتابتة السورس الاصلى لها باستخدام لغة السى والسى ++ ومنذ ذلك الوقت حتى الآن يتم التطوير عليها حتى اصبحت لغة كامله على حسب وصف مبتكر اللغه والكمال لله وحده وذلك الكمال على حد وصف مبتكر اللغه جاء بفضل المجهودات التى بذلها جميع من شارك فى بناء تلك اللغه وتطويرها حتى اصبحت الآن لغه من اللغات العالميه التى يفضلها الأغلبيه ويسعى الكثير الى تعلمها واحترافها .
بالصفه التقنيه لغة البى اتش بى يمكن وصف لغة البى اتش بى بثلاث صفات تميزها :
1- هى لغه غير منهجية : بمعنى ان الكود الذى تقوم بكتابته يمكن تشغيله على أى نظام تشغيل فيمكن تشغيله على اللينكس ويمكن تشغيله على الوندوز ولن يظهر لك أى أخطاء طالما كان الكود صحيحا .
2- هى لغه تعتبر جزء لا يتجزأ من HTML : بمعنى أنك بكل سهوله يمكنك ادراج أكواد ووسوم HTML كما سيظهر فى تطبيقاتنا المقبله فكودك الذى ستقوم بكتابته سيكون خليطا من الhtml ولغة php وكما يمكن أيضا اضافة أكواد جافا سكربت الى أكواد الphp .

3- لغه تعمل على السيرفرات : بمعنى أن كود الphp يتم تشغيله على السيرفرات ويتم تنفيذه عليها ويتم ارسال الى متصفح الصفحه كود الhtml فقط ولا يتم ارسال كود ال php ولذلك اذا قمت بتشغيل أى صفحة مكتوبه بلغة الphp بالمتصفح وألقيت نظره الى السورس كود ستجده بلغة html على الرغم ان الصفحه مكتوبه فى الأساس بلغة php . ومعنى هذا ان كود الphp تم ترجمته بالخادم وتم ارسال اليك كود html جاهزا ليتم عرضه على متصفحك.

معظم المواقع المتواجده على الشبكه هى من النوع الديناميكى وأيضا قد تكون من النوع التفاعلى . فقد تفتح صفحه تجد بها قائمه بالدروس الشيقه تحتوى على بعض المعلومات التى قد تكون شيقه بالنسبه لك وأيضا تفتح موقع تجد به آخر الأخبار ويحييك باسمك عند تسجيل دخولك و……………
انها قائمه لا تنتهى من الابداعات التى لا حصر لها والتى يمكن انجازها بلغة php بسهوله جدا ويسر لا يوجد أكثر منه مثلما سنجد فى دروسنا القادمه.

دعونا نتأمل للحظات قصيره : لماذا أصبحت لغة php بهذا القدر من الذيوع والصيت الكبير ؟؟؟!!!
هذا لعدة أسباب لعل من أهمها :

2- معظم مقدمى خدمات الاستضافه يدعمون تلك اللغه كشئ أساسى فى مميزات الخدمه . 3- الآن أصبح مئات الألوف من المبرمجيين متقنين تلك اللغه وقد تكون أنت واحدا منهم . 1- السهوله الكبيره التى بها تلك اللغه وتبسيطها لقدر كبير جدا من القواعد والروتينات المستخدمه فى بعض اللغات الأخرى كالسى والسى ++ .
واذا قمنا بعمل مقارنه سريعه بين لغة php ولغة asp سنجد ان كلا اللغتان تؤديان نفس الغرض . قد يفضل البعض لغة asp لأنها من ابداعات ميكروسوفت العملاقه ولكن أنت كمبرمج يهمك بعض الأشياء وهى أن برنامجك يعمل على كل المنصات ويهمك المقدره الماليه . فاذا قارنا اللغتين من تلك النواحى سنجد ان لغة الasp لا تعمل بشكل جيد على جميع المنصات بعكس لغة php فانها كما ذكرنها سابقا انها لغه غير منهجية المنصه وكما انك يجب ان تدفع ترخيصا لاستخدامك لغة asp اما لغة php غهى لغة مفتوحة المصدر ولماذا تدفع عندما بامكانك انك لا تدفع 

متطلبات الدوره ومتطلبات العمل والبرمجه بلغة php

سيتطلب منك عدة متطلبات أساسيه أولها : التركيز الشديد وأن تقوم بالتدريب على كافة الأمثله المتواجده بالدوره وفهمها كاملة واذا وجد أمامك أى شئ غير واضح لا تتردد فى السؤال فنحن هنا لنفيد ونستفيد .
ثانيا : ستحتاج الى بعض البرامج :
1- محرر للغة php و ذلك المحرر أنا أفضله وأستخدمه فى كامل عملى
http://dl.filekicker.com/send/file/1…XA/dzphp41.exe

طريقة تسطيب البرنامج هى كطريقة تسطيب أى برنامج بسيط .
2- ستحتاج الى برنامج السيرفر المحلى ويوجد البرامج المتواجده منها سيرفر الجمل وسيرفر appserv وسيرفر phptriad : انا عن نفسى أفضل سيرفر appserv وذلك لقوته ووجود ترقياته بشكل مستمر يمكنك تحميل آخر نسخه من هنا :
http://prdownloads.sourceforge.net/a…0.exe?download

طريقة تسطيب برنامج السيرفر المحلى appserv خطوه بخطوه بالتفصيل الممل

اضغط بدل كليك على ايقونة البرنامج التى قمت بتحميلها من على الموقع

 1. الشكل الأول : شاشة الترحيب 2. ترخيص الاستخدام واتفاقية الاستخدام بين الشركه والمستخدم فالبرنامج يعمل تحت رخصة GNU/GPL سنقوم بالضغط على I Agree

 الشكل 2 : شاشة اتفاقية الاستخدام3. اختيار مكان تحميل البرنامج : ينصح بعد تغيير المسار وأن تتركة كما هو c:AppServ

 الشكل 3 : اختيار مكان تسطيب البرنامج 4. اختيار المكونات التى تريد تسطيبها على جهازك : Apache HTTP ServerMySQL DatabasePHP Hypertext PreprocessorphpMyAdmin سنقوم باختيار الأربعة اختيارات والضغط على next

 الشكل 4 : اختيار المكونات الاساسيه .5- اعدادات apache سنقوم بتحديد اعدادات apache فى تلك الصفحه :

server name : ستحدد اسم السيرفر وليكن

www.webvii.com admin email

: ستحدد البريد الالكترونى الخاص بالمدير وليكن : rootwebvii.com  HTTP PORT

 : ستحدد المنفذ الخاص للأباتشى وسيكون 80 ويفضل عدم تغييره حتى لا يتسبب بمشاكل أنت فى غنى عنها.

6- اعدادات MYSQLRoot Password : هو كلمة مرور المحرك الخاص بقواعد البيانات ويجب ان تقوم بادخاله وحفظه وذلك لأن جميع تعاملاتك مع قواعد البيانات ستكون بكلمة المرور تلك .ملاحظه : اسم المستخدم الافتراضى للمحرك هو root.Character Sets : تحديد لغة البيانات المخزنه سنقوم بتركها كما هى حتى لا تسبب أى مشاكل حين تنفيذ الأكواد .Old Password : اذا كانت تحث معك مشاكل عند كتابة الكود البرمجى ببرنامج MYSQL API قديم فستجد أن ذلك الخطأ قد ظهر لك :Client does not support authentication protocol requested by server; consider upgrading MySQL clientولذلك يجب عليك أن تحدد ذلك الخيار لتتجنب حدوث أى من المشاكل عند تنفيذ الكود . Enable InnoDB : خيار متقدم الى حد ما وهو يستخدم اذا كنت تستخدم Enable InnoDB.

شاشه 6 : اعدادات سيرفر قواعد البيانات MYSQL

7- شاشة اتمام عملية التسطيب سنقوم بتحديد الاختيارين لكى يتم تشغيل السيرفر بعد عملية اتمام التحميل ثم الضغط على finish .

الشكل 7 : شاشة اتمام عملية التسطيب .

بعد اتمام عملية التنصيب ستقوم بعمل اعادة تشغيل للحاسبك الالكترونى .

هناك بعض الأساسيات التى يجب الاهتمام بها :

أنت الآن جهازك قد أصبح مهيئا لكتابة أكواد البى اتش بى ولكن أين ستقوم بوضع ملفاتك المكتوبه بلغة php وكيف ستقوم بعرضها على جهازك .

أولا : المكان الذى ستقوم بوضع ملفاتك به :

قم بالدخول الى المسار التالى
قم بالدخول الى محرك الأقراص C
ثم قم بالدخول الى المجلد Appserv
ثم الى المجلد www وهو المسمى بمجلد الروت
وسيكون المسار أمامك كما يلى C:AppServwww

ومن الممكن أن تقوم بعمل مجلد فرعى من المجلد فى هذا المجلد ستقوم بوضع كافة الملفات التى ستقوم بكتابتها www لكى تقوم بتجميع مجلد مشروع معين مثلا وهذا هوا الأفضل بالتأكيد .
كما يوجد بالصوره التاليه

 

يوجد بها ملف مسمى mime.php

به كود مفرد لا يتعلف بأى مشروع
أما المجلد nojoom فهو مجلد مشروع تم تسميته بذلك الاسم ويوجد به ملفات بها اكواد مثل mime.php

تربط بينها وبين بعضها بالمهام التى تودى الوظائف المعينه .
ثانيا : عرض صفحات php على المتصفح :
عليك تعلم سيدى الفاضل أنه منذ لحظة تسطيبك لبرنامج السيرفر المحلى فانه تم حجز الكلمه localhost للسيرفر المحلى

قم بفتح متصفح الانترنت (اكسبلورر) واكتب به
http://localhost

سيقوم بفتح الصفحه التاليه ومعنى ظهور تلك الصفحه أن كل شئ حتى الآن يسير بشكل طبيعى جدا

والآن نفترض أن لدينا الملف المسمى mime.php

لاحظ معى أن هذا الملف موجود بفولدر الروت مباشرة ولا يوجد داخل أى مجلدات فرعيه الذى أشرنا اليه من قبل ونريد أن نتسدعيه فى المتصفحc:appservwww

فيتم استدعاؤه فى المتصفح بكتابة ما يلى http://localhost/mime.php

أما بالنسبة للمشروع او المجلد المسمى nojoom سيتم استدعاؤه كما يلى
http://localhost/nojoom/

الى اللقاء باذن الله فى الدرس الثانى الى هنا ينتهى الدرس الأول

أرجو أن أكون قد قدمت لكم الدرس بشكل واضح ومفهوم
واذا كان هناك شئ يشوبه الغموض لا تتردد فى وضع استفسارك

اقرأ ايضاً قد يعجبك

اترك تعليقا