مايكروسوفت و ديل توقعان اتفاقية لتبادل التراخيص

أعلنت شركتا “مايكروسوفت” و “ديل” الأربعاء عن توقيع اتفاقية لتبادل التراخيص تسمح للطرفين بمشاركة التقنية وباعتماد كل طرف على ابتكارات الطرف الآخر.

ودون أن يكشف الطرفان عن المزيد من التفاصيل حلول الصفقة المبرمة، ذكر بيان الشركتين ثلاث منتجات تدور حولها الاتفاقية، وهم نظامي “أندرويد”  و”كروم” من “جوجل”، ومنصة “إكس بوكس” من “مايكروسوفت”.

وقالت الشركتان في بيانهما إنهما توصلا لاتفاق لتبادل تراخيص استخدام الحقوق الفكرية المتعلقة بالأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل “أندرويد” والحاسبات المحمولة المعروفة باسم “كروم بوك” والتي تعمل بنظام التشغيل “كروم”، إلى جانب حقوق منصة الألعاب “إكس بوكس”.

وتنص الاتفاقية أيضًا على أن تدفع “ديل” لـ “مايكروسوفت” عن كل منتج يعمل بنظامي “أندرويد” و “كروم” تبيعه الأولى، وبالمقابل تقوم “مايكروسوفت” بمراعاة استخدام “ديل” لتراخيص منصات “إكس بوكس”.

وإلى جانب بناء وبيع منصات “إكس بوكس”، يُتوقع أن تستفيد شركة “ديل” من الاتفاق الجديد، في استخدام مستشعر “كينكت” المرافق للمنصة في أجهزة الحاسب الشخصي الخاصة بها.

وبهذه المناسبة، شدد نائب رئيس الشركة ونائب المستشار العام لدى “مايكروسوفت”، “هوراسيو جوتيريز”، على أهمية الاتفاق المبرم مع “ديل”، وكيف أن مشاركة الحقوق الملكية الفكرية قد تحقق الكثير بالنسبة للطرفين. ولفت إلى حرص “مايكروسوفت” خلال السنوات الماضية على عقد شراكات لتبادل التراخيص مع العديد من مصنعي التقنية والباعة، بدلًا من استراتيجيات التقاضي.

وتهدف “ديل” من الخطوة هذه إلى جلب منتجات وتقنيات جديدة إلى السوق، حسبما قال نائب رئيس منتجات حوسبة المستخدم النهائي لدى “ديل”، “نيل هاند”، دون أن يكشف ما هي المنتجات الجديدة التي تعمل عليه الشركة.

وليست “ديل” الشركة الأولى التي تدفع لـ “مايكروسوفت” لقاء استخدام نظامي “أندرويد” و “كروم”، حيث تزعم الأخيرة أن هذين النظامين ينتهكان براءات اختراع تعود لها، ولذلك تدفع العديد من الشركات، مثل “سامسونج” و “إل جي” و “إتش تي سي”، عن كل جهاز يعمل بهما.

اقرأ ايضاً قد يعجبك

اترك تعليقا