مايكروسوفت تعفي بعض شركات الهواتف من رسوم ترخيص نظام ويندوز فون

قامت شركة “مايكروسوفت” بإعفاء اثنتين على الأقل من الشركات الهندية المتخصصة في تصنيع الهواتف الذكية من رسوم ترخيص استخدام نظام التشغيل التابع لها “ويندوز فون”، حسبما أفادت صحيفة “ذا تايمز أوف إنديا”The Times of India الخميس.

وكانت شركة “مايكروسوفت” قد أعلنت خلال “مؤتمر الجوال العالمي 2014″ الذي أقيم الشهر الماضي بمدينة برشلونة الإسبانية، عن عزم المزيد من الشركات، بمن فيهن شركتي “لافا” Lava و “كاربون” Karbonn الهنديتين، إنتاج هواتف ذكية بنظام “ويندوز فون” خلال الأشهر القادمة.

واليوم نقلت الصحيفة الهندية عن مصادر متعددة ومطلعة على خطط “مايكروسوفت”، أن الأخيرة ومنذ العام الماضي كانت في محادثات مع عدد من الشركات المحلية لإنتاج هواتف ذكية تمتاز بسعر معقول، وتعمل بنظام التشغيل التابع لها.

وبإعفائها عن رسوم ترخيص استخدام نظام “ويندوز فون”، ستوفر شركتا “لافا” و “كاربون” ما مقدراه 5 إلى 15 دولار عن كل هاتف، وهو ما تفرضه شركة “مايكروسوفت” لترخيص استخدام نظامها، مع الإشارة إلى هاتين الشركتين تنتجان حاليًا هواتف منخفضة المواصفات وتعمل بنظام “أندرويد”.

ويأتي هذا بعد أيام من تقرير آخر لنفس الصحيفة توقعت فيه أن تقوم شركة “كاربون” بطرح أول هاتف ذكي يعمل بنظامي “ويندوز فون” و “أندرويد” خلال شهر حزيران/يونيو القادم، ما يؤيد الاتفاقية الجديدة بين الشركة و “مايكروسوفت”.

ومن جهته رفض المتحدث باسم “مايكروسوفت” الرد على تقرير الصحيفة، إلا أنه اكتفى بالقول إن لدى الشركة برامج مكثفة لمساعدة شركائها على بناء أجهزة “عظيمة” – بحسب وصفه – وأشار إلى أن نموذج الترخيص الخاص بهم يتيح لهم عقد شركات مع شركات تصنيع الهواتف الذكية حول العالم.

ويرى المراقبون، في كانت أنباء الصحيفة الهندية صحيحة، أن “مايكروسوفت” تستهدف الأسواق الناشئة بخطوة الإعفاء عن رسوم ترخيص نظامها، وذلك سعيًا منها إلى زيادة حصة الأخيرة في تلك الأسواق التي تزدهر فيها الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل “أندرويد” الذي توفره “جوجل” للشركات مجانًا.

وفي خطوة مشابهة، قررت شركة “مايكروسوفت” في شباط/فبراير الماضي تخفيض قيمة ترخيص نظام التشغيل المخصصة للحاسبات الشخصية واللوحية والتابع لها “ويندوز 8.1″ بنسبة 70%، ثم سرعان ما أشار تقارير إلى أن الشركة قد تطلق نسخة مجانية من النظام تحت اسم “ويندوز 8.1 مع بينج” Windows 8.1 with Bing.

اقرأ ايضاً قد يعجبك

اترك تعليقا