إيرادات منتجات Tegra لعام 2014 هل سوف تكون افضل حالا من عام 2013؟

مرت منتجات Tegra لشركة Nvidia بعام سيء بشكل عام. حيث خسرت الشركة بضعة مكاسب لتصميم منتجات عالية المستوى مثل: Nexus 7 وغيرها من المنتجات.

وفي هذا المجال هناك شركات مخضرمة ,فلقد استعملت شركة Qualcomm عضلاتها واغرقت ان صح التعبير تلك المنتجات وذلك لم يكن صعبا حيث أن Tegra 4 تأخر في وصوله الى السوق بالإضافة انه يفتقر لتقنية LTE الخاصه بالإتصالات. كلامنا هنا لا نقصد فيه ان الاجهزة القائمة على معالج Tegra سيئة او ضعيفة بالعكس هي قوية واثبتت قوتها ولكن نسبة استحواذها على السوق ليست بالقوية وهو ما اثر عليها بالعائد المالي لشركة NVIDIA.

كان التوجه التالي بجعل معالج Tegra 4 يتوجه لعالم الأجهزة اللوحية وذلك عن طريق طرح اكثر من 12 منتج مختلف التصاميم ولشركات من أمثال Asus, Toshiba, HP. جهاز Tegra Note 7 ظهر متأخرا في محاولة ليحدث أي فرق في إجمالي الشحنات العامة، في حين أن جهاز لعب Shield المحمول بقي منتجا ذو جمهور ضيق مع شحنات منخفضة نسبيا. ولكن هناك تعويل كبير منnVIDIA على هذا المنتج وخاصة بعد ان اصبح بسعر معقول ورائع وسوف ينخفض سعره اكثر من ذلك بعد ان يصدر Shield 2 في وقت لاحق.

حينما بدأ البائعون التخلص التدريجي من منتجات Tegra 3 في الفصلين الأولين من هذا العام، ادى ذلك الى تباطئ شحنات وإيرادات Tegra لكنها بدأت بالتعافي مع نهاية العام. المعالج Tegra 4i أول معالج SoC مع دعم مدمج لتقنية LTE والذي ينبغي أن يظهر في غضون أسابيع بشكل رسمي. لانعرف ما إذا كانت شركة Nvidia ستظهر أي منتجات جديدة تستخدم معالج Tegra 4i في معرض الالكترونيات الاستهلاكية الدولي، لكن المنتجات الأولى المستندة على المعالج الجديد ينبغي أن يبدأ شحنها في أوائل العام الحالي 2014 دعونا نقول في غضون الربع الأول الربع الثاني. معالج Tegra 4i نستطيع ان نقول انه معالج متوسط القوة مستند على نواة ARM Cortex A9، لذلك هو يتوجه نحو سوق مختلف كليا من معالج Tegra 4 وهو عبارة عن معالج SoC ضخم مع أربع نواة A15.

كان إيراد معالجات Tegra حوالي 764 مليون دولار السنة الماضية 2012، لكن مع نهاية سنة 2013 يُتوقع أن ينكمش لما تحت 500 مليون دولار وننتظر الأرقام الخاصة بإرادات عام 2013 الرسمية. لكن هناك تخمين من قبل المحللين أن الإيراد سينمو بنسبة أقل من 20% بمعنى آخر، إذا استمر الإيراد في النمو عند نفس معدل النمو السنوي، فإن إيراد Tegra سيتجاوز مستويات عام 2012 .من المتوقع في 2014 و2015 أن يصل الإيراد بحوالي 586 مليون دولار و674 مليون دولار على التوالي، وذلك يعني انه مازال أقل من إيراد Tegra لعام 2012.

بالرغم من ذلك، يجدر الذكر أن توقع موقع Trefis ضيق. فلم يأخذ بالحسبان بضعة عوامل قد تثبت ناحية إيجابية على المدى الطويل، مثل إدخال منتج جديد كليا من الدرجة الثانية من معالج (T4i)، تقديم نواة 64bit المخصصة لمشروع Denver فضلا عن منتج كامل بعلامة Nvidia التجارية بإستخادم معالج Tegra. بمعنى آخر يمكن لـ Nvidia أن تهزم بسهولة التوقع، شريطة أن لا تواجه مشاكل في التنفيذ. ولكن ايضا يبقى توقع موقع Trefis مبني من الناحية العادية وفقا لما يراه، حيث كان توقعه محافظ وتقليدي وهذا أمر يمكن تفهمه.

على أية حال، حتى لو جرى كل شيء على مايرام فإن ذلك سيتطلب عامين على الأقل لشركة Nvidia لتعويض خسائرها في عام 2013. علاوة على ذلك، سيتوجب على شركة Nvidia أن تسترد حصة السوق في بيئة أكثر تنافسية بكثير. إن شركة Mediatek المنتجه لرقاقات SoC تحقق مكاسب مذهلة في الفئة المتوسط والمنخفضة وخارطة عملها لعام 2014 مذهلة ايضا وذلك يعني ان معالج T4i سيواجه العديد من المنافسة حتما. شركة LG تصمم معالجات SoC خاص بها، وأيضا شركة Samsung تدخل على نفس الخط، بينما تبقى شركة Qualcomm قوية كما كانت دائما. لذلك هل سوف نرى تطورا كبيرا مع معالجات Tegra لعام 2014؟

اقرأ ايضاً قد يعجبك

اترك تعليقا