أفضل برامج الشبكات الإجتماعية للايفون والايباد

Best-Social-Networks-2013

مع إقتراب نهاية عام ٢٠١٣ نقدم لكم قائمة مفصلة بأفضل وأهم برامج الآيفون والآيباد لعام ٢٠١٣ والتي يمكنها أن تحدث فارقا في استخدامك للجهاز وتزيد من تفاعلك معه. البرامج مقسمة ضمن عدة تصنيفات على مقالات منفصلة للتسهيل على القاريء، وهي الشبكات الإجتماعية والدردشة والرياضة والخرائط والسفر وتحرير الصور والموسيقى والأفلام وتنظيم الوقت وتدوين الملاحظات وغيرها.

لا شك أن متجر تطبيقات أبل مليء عن آخره بالتطبيقات التي تخدم مجالات عديدة في الحياة وتسهل الكثير من الأمور في استخداماتنا اليومية، ولقد جربنا قبل كتابة هذا المقال مئات التطبيقات، ووجدنا أن هناك تطبيقات ربما لم يسمع بها بعض المستخدمين أو لم يمنحوها الوقت للتجربة، كما جربنا عدد من التطبيقات التي أرسلها لنا عدد من المطورين العرب لاستعراضها، والحق يقال أن هناك تطبيقات عربية خاصة الإسلامية منها كتطبيقات مواقيت الصلاة والقرآن الكريم رائعة وتستحق الإقتناء كما أن هناك تطبيقات أخرى عربية في مجال الأعمال وغيرها سنفصل لها مقالا منفصلا.

app_store_gripes_hero

ولا: الشبكات الإجتماعية والدردشة

تحظى الشبكات الإجتماعية والدردشة بنصيب الأسد من الإستخدام اليومي لمالكي الهواتف الذكية، واستطاعت بشكل أو بآخر أن تكون أحد الأسباب الرئيسية في زيادة مبيعات الهواتف الذكية، بل وزيادة الطلب على باقات الإنترنت من شركات الإتصالات ما دفع تلك الشركات إلى توفير باقات مخصصة لاستخدام تلك الشبكات دون قيود على حجم الإستهلاك.

Facebook

تطبيق فيسبوك على الآيفون واللآيباد يحظى بالشعبية الأولى تقريبا، ومن النادر أن تجد هاتفا ذكيا بصفة عامة لا يحوي هذا التطبيق، وبصفة عامة فإن التطبيق يحوي الكثير من المميزات التي تجعلك تتحكم بحسابك على فيسبوك بشكل كامل بدءا من مشاركة الاصدقاء والتفاعل معهم وصولا إلى تعديل كافة إعدادات الحساب دون مغدرة التطبيق، ويقدم التطبيق ميزة الدردشة الفورية وفي ذات الوقت يقدم تطبيقا منفصلا خاص فقط بالدردشة، ولأصحاب الصفحات تستطيعون تحديث صفحاتكم بشكل جيد، لكن للحصول على كل المميزات الكاملة لإدارة صفحات فسيبوك يمكنكم تحميل برنامج إدارة صفحات فيسبوك المخصص لهذا الغرض كما يمكنك تحميل برنامج فيسبوك للدردشة المنفصل والذي يتيح لك ايضا إرسال رسائل لأرقام الهواتف مباشرة.

حمل الآن

TweetBot

على عكس كل الشبكات الإجتماعية الأخرى التي تقدم تطبيقها الرسمي فقط على متجر أبل، فإن شبكة تويتر تحظى بوجود عدد هائل من التطبيقات التي يمكنها أن تدير حسابك بشكل مميز، ولقد جربنا التطبيق الرسمي لتويتر وكذلك عدد من التطبيقات الإحترافية الأخرى، إلا أن اختيارنا في النهاية جاء لهذا التطبيق الذي زادت شعبيته في الفترة الأخيرة بشكل طاغي. التطبيق يقدم لك ميزة إدارة عدد من الحسابات في نفس الوقت ومتابعة التويتات وإدارة القوائم ورفع الصور، كما يقدم نظام تنبيهات مفصل بشكل رائع يجعلك تتفاعل بشكل مميز مع الشبكة الإجتماعية ومع متابعيك. التطبيق حتى اللحظة هو الأفضل لإدارة حسابات تويتر على هاتف آيفون وجهاز الآيباد وكذلك لأجهزة ماك.

حمل الآن

Linkedin

شبكة المتخصصين إن جاز التعبير. التطبيق الآن يوفر الكثير من المزايا خاصة مع التحديثات الأخيرة التي تضمنها هذا العام فبدءا من تحديث البروفايل الخاص بك وإدارة الرسائل الخاصة والتنبيهات وصولا إلى متابعة الوظائف المنشورة على الموقع، صار التطبيق جيدا ويستحق الإقتناء.

حمل الآن

Instagram

شبكة الصور الإجتماعية الاكثر شهرة وإنتشارا على الإنترنت. إنستاجرام الذي بدأ كتطبيق متوفر لهواتف آيفون فقط يقدم لك كل ما تريده لإدارة حسابك والتفاعل مع متابعيك أو مع من تتابعهم، ومع خدمة الفيديو القصير التي أصبحت متاحة على شبكة أنستاجرام من فترة أصبح التطبيق يحظى بعدد هائل من المستخدمين وقلما تجد هاتف آيفون لا يحوي هذا التطبيق.

حمل الآن

Google Plus

شهد تطبيق جوجل بلس في الفترة الأخيرة حزمة كبيرة من التحديثات يبرز أهمها في قدرتك على إدارة صفحات جوجل بلس الخاصة بك، كما أن التطبيق يتكامل مع خدمة جوجل الجديدة هانج آوت (التي دمجت خدمة جوجل القديمة Google Talkوقدمت الآن خدمة محادثات فيديو عالية الوضوح). التطبيق الآن أصبح سريعا وذو واجهة مميزة للغاية كما أن قائمة التنبيهات الخاصة به صارت أكثر جاذبية.

حمل الآن

Goodreads

موقع GoodReads الشهير الذي استحوذت عليه أمازون يحظى بشعبية جارفة في أوساط هواة القراءة. التطبيق صار أكثر سهولة وعالج الكثير من الاخطاء التي شهدتها النسخ الأولى منه. من خلال التطبيق تستطيع الآن إدارة الكتب التي تمتلكها وتقرأها كما يمكنك تحديث أرفف القراءة الخاصة بك ومتابعة أنشطة أصدقاءك الآخرين، كما تستطيع أن تتحكم في التنبيهات الخاصة بالتطبيق لكي لا تفوت متابعة آخر المستجدات.

حمل الآن

Flickr

شبكة الصور القديمة من ياهو ما زالت تعمل على تحديث وضعها على الهواتف الذكية ومعاودة المنافسة مع الشبكات الأخرى كإنستاجرام. التطبيق شهد تحديثا جديدا خلال هذا العام غير تماما من واجهته وقدم وظائف كثيرة باللمس والسحب ليتماشى مع سلوكيات المستخدمين كما أضاف ميزة رفع الصور مباشرة من مجلد الكاميرا إلى حسابك. التحديثات الأخيرة جعلتنا نضيف البرنامج ضمن قائمة أفضل البرامج لهذا العام إذ نرى فيه عودة للمنافسة خاصة وأن الموقع يحوي مئات الملايين من الصور.

حمل الآن

WhatsApp

أشهر تطبيقات الدردشة حاليا على كل منصات الهواتف الذكية، والذي استطاع أن يقفز في غضون سنوات قليلة ليتربع على القمة. التطبيق ذو الواجهة البسيطة والهدف المحدد (الدردشة) ما زال يحصد مستخدمين جدد يوميا، كما أن التحديث القادم للواجهة التي تتماشى مع تصميم iOS7 بات قريبا. لا أعرف شخصا لا يستخدمه إلا ما ندر.

حمل الآن

FaceTime Audio

مع نظام iOS7 الجديد قدمت أبل خدمة Facetime بالصوت فقط حسب رغبتك. وهي خدمة لمن لا يرغب في إجراء محادثات الفيديو. جربنا الخدمة عبر شبكة 3G والحقيقة أن الخدمة أبهرتنا خاصة وأننا جربناها في إجراء مكالمات صوت بين مصر وجنوب شرق آسيا. نقاء الصوت وعدم وجود أي تأخير في الصوت كان أكبر دليل على أن هذه الخدمة ستنافس التطبيقات والخدمات الأخرى بقوة. فور تحديثك للنظام الجديد عليك بالتجربة وغالبا ستعتمد عليها بشكل شبه يومي في المكالمات الدولية.

Skype

التطبيق الشهير الذي استحوذت عليه مايكروسوفت في الفترة الماضية أصبح واحدا من التطبيقات المهمة لهواة إجراء المكالمات والدردشة، ما زال التطبيق يحظى بشعبية جارفة، وما زال يقدم خدمته بشكل مستقر وثابت خاصة إذا كنت تستخدم حساب مدفوع لإجراء مكالمات بهواتف جوالة أو أرقام أرضية ثابته.

حمل الآن

Viber

أحد التطبيقات التي وضعت نفسها بقوة على قائمة الأكثر إستخداما في العالم. البرنامج يقدم خدمة الإتصال الصوتي بين أغلب الأجهزة الذكية في العالم، ونسخته الموجهة لأجهزة الآيفون والآيباد تحظى بشعبية كبيرة. ورغم أن التطبيق قد تم حجبه في السعودية وبعض الدول العربية الأخرى، إلا أن هناك من يستخدمه بعد تثبيت برامج بروكسي (تعرف على الطريقة من هنا).

حمل الآن

Pinterest

شبكة مشاركة الصور الأكثر إنتشارا بين النساء! البرنامج الموجه لأجهزة الآيفون والآيباد ذو واجهة بسيطة ورائعة وشملت التحديثات الأخيرة له عدد من الإضافات والتحسينات. ما بين صور السيارات والملابس والموضة والمناطق الطبيعية وحتى الأطفال والأحذية، يحظى البرنامج بعدد كبير من المستخدمين، ولعل أغلب خلفيات جهازي أحصل عليها من هذا التطبيق من خلال حفظ الصور إلى الجهاز ثم استخدامها كخلفية.

حمل الآن

هناك العديد من البرامج والتطبيقات الأخرى مثل Path وغيرها إلا أننا نرى أن هذه التطبيقات هي الأكثر شيوعا والأفضل من حيث حجم الشبكات الإجتماعية وعدد المستخدمين.

ما هو تطبيقك المفضل؟ وما هي ترشيحاتك واقتراحاتك الأخرى؟

اقرأ ايضاً قد يعجبك

اترك تعليقا